منتدى معالم منسية
شرح أحاديث من كتاب النكاح من صحيح البخاري 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا شرح أحاديث من كتاب النكاح من صحيح البخاري 829894
ادارة المنتدي شرح أحاديث من كتاب النكاح من صحيح البخاري 103798
منتدى معالم منسية
شرح أحاديث من كتاب النكاح من صحيح البخاري 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا شرح أحاديث من كتاب النكاح من صحيح البخاري 829894
ادارة المنتدي شرح أحاديث من كتاب النكاح من صحيح البخاري 103798
منتدى معالم منسية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى معالم منسية

ألـعـاب - صور - افلام عربي افلام اجنبي | اغاني | شعبي | كليبات | برامج | كول تون 2011 / تجمع شباب الجامعات /اخرى
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 شرح أحاديث من كتاب النكاح من صحيح البخاري

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جناب السفير سمسم

شرح أحاديث من كتاب النكاح من صحيح البخاري Stars13
جناب السفير سمسم


الجنس : ذكر الابراج : العقرب الأبراج الصينية : النمر
عدد المساهمات : 638
تاريخ الميلاد : 09/11/1986
تاريخ التسجيل : 12/11/2009
العمر : 37
الموقع الموقع : https://maleem-mansaya.yoo7.com
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : الــــــــنـــــــــت
المزاج : اخر شقاااااااااوة

شرح أحاديث من كتاب النكاح من صحيح البخاري Empty
مُساهمةموضوع: شرح أحاديث من كتاب النكاح من صحيح البخاري   شرح أحاديث من كتاب النكاح من صحيح البخاري I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 14, 2010 8:37 pm


[color=green] شرح أحاديث من كتاب النكاح من صحيح البخاري
باب الحرة تحت العبد


بسم الله الرحمن الرحيم
والحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
قال الإمام البخاري رحمه الله تعالى: باب الحرة تحت العبد.
حدثنا عبد الله بن يوسف قال: أخبرنا مالك عن ربيعة بن أبي عبد الرحمن عن القاسم بن محمد عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت : كان في بريرة ثلاث سنن عتقت فخيرت، وقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- الولاء لمن أعتق, ودخل رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وبرمة على النار فقرب إليه خبز وأدم من أدم البيت ، فقال : ألم أر البرمة فقيل: لحم تصدق به على بريرة وأنت لا تأكل الصدقة قال : هو عليها صدقة ولنا هدية




%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%$$



بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
في هذا الحديث قصة بريرة وكانت مولاة لقوم من قريش مملوكة لهم، ثم إنها اشترت نفسها بثمن مؤجل بتسع أواق، والأوقية أربعون درهما على أن تؤدي إليهم كل سنة أوقية حتى تعتق، وكانت عائشة تعرفها وتحب أن يكون ولاؤها لها؛ فجاءت إلى عائشة تستعينها في كتابتها؛ أي في ثمنها الذي تؤديه إلى أهلها.
عرضت عليها عائشة أن تدفع الثمن لأهلها جميعا على أن يكون الولاء لعائشة ؛ أي ولاء الولاية وولاء العتق.
ولما أخبرت بريرة أهلها؛ امتنعوا وقالوا: الولاء لنا, ولكن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنكر عليهم هذا الاشتراط؛ فكانت هذه سنة حدثت بسب هذه المرأة؛ وذلك أنه -صلى الله عليه وسلم- خطب وقال: ما بال رجال يشترطون شروطا ليست في كتاب الله، كل شرط ليس في كتاب الله فهو باطل، وإن كان مائة شرط، قضاء الله أحق وشرط الله أوثق، وإنما الولاء لمن أعتق ؛ فصارت هذه من السنن أن من أعتق عتيقا فذلك العتيق يوالي سيده الذي أعتقه بمعنى النصرة والإيواء والانضمام إليه ليكون كفرد من أفراد القبيلة؛ أي قبيلة ذلك الذي أعتقه.
السنة الثانية: لما عتقت كان زوجها رقيقا، ولما كان زوجها مملوكا خيرها النبي -صلى الله عليه وسلم- هل تبقى في ذمته أو تختار نفسها؟ فاختارت نفسها، وانفسخ نكاحها، وقالت: لا حاجة لي فيه، وأسف زوجها عليها، وصار يمشي خلفها ودموعه تسيل، يريد أنها ترجع إليه كزوجة؛ فأشار عليها النبي -صلى الله عليه وسلم- ولكنها أصرت على الامتناع فصار سنة؛ أن الأمة إذا عتقت وزوجها مملوك تبقى مخيرة لها الخيار، إن اختارت أن تبقى معه في ذمته وإن اختارت أن تفسخ نكاحها، ويبطل النكاح، وتفارق ذلك الزوج.
وقد اختلف هل كان زوجها مغيث حرا أم عبدا، والصحيح أنه كان عبدا مملوكا اسمه مغيث ذكر ذلك ابن عباس وغيره.
فإذا عتقت الأمة وزوجها حر فقد صارت مثله في أنها حرة وهو حر؛ فليس لها الخيار, بل تبقى على زوجيتها، هذا هو القول الصحيح.
لكن إن كان أهلها الذين هم يملكونها زوجوها ذلك الحر قهرا عليها؛ يعني بغير رضاها، فإنها إذا عتقت ملكت نفسها، ولها أن تفسخ وتقول: إنني زوجتك بغير اختياري، أكرهوني عليك وأنا لا أريدك، والآن قد أصبحت أملك نفسي؛ فلا أريدك.
أما إذا كانت مختارة عندما زوجوها؛ فإنها تبقى في ذمته؛ إلا أن يفارقها باختياره، وأما إذا كان عبدا فإن لها الخيار مطلقا.
ومعلوم أن الأمة إذا تزوجها حر؛ فإن أولادها يكونون مماليك لسيدها، وأما إذا كان إذا كانت حرة وزوجها مملوك؛ فإن أولادها يصيرون أحرارا؛ فالأولاد يتبعون أمهم في الحرية والرق.
ففي بريرة ثلاث سنن:
السنة الأولى: أنه جعل فيها الولاء لمن أعتق؛ يعني أصبح الولاء لعائشة لأنها التي أعتقتها.
والسنة الثانية: أنها عتقت وزوجها عبد فخيرها فاختارت نفسها وانفسخ نكاحها.
السنة الثالثة: ما ذكر من أن النبي -صلى الله عليه وسلم- دخل عليهم والبرمة تطبخ فيها لحم؛ فطلب طعاما فأتوه بخبز وإدام, فطلب اللحم الذي على البرمة الذي فيها، فقالوا: إنه صدقة وأنت لا تأكل الصدقة؛ تصدق به على بريرة فقال: هو لها صدقة ولنا هدية فأكل منه, وفي رواية : قد بلغ محله بمعنى أنه كان لا يأكل من الصدقات التي هي أوساخ الناس، وأما هذا فإن بريرة لما ملكته أهدته إلى أهل بيت النبي -صلى الله عليه وسلم- فأكل منه وجعله كهدية.






انزل تحت وتابع بقى الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://maleem-mansaya.yoo7.com
جناب السفير سمسم

شرح أحاديث من كتاب النكاح من صحيح البخاري Stars13
جناب السفير سمسم


الجنس : ذكر الابراج : العقرب الأبراج الصينية : النمر
عدد المساهمات : 638
تاريخ الميلاد : 09/11/1986
تاريخ التسجيل : 12/11/2009
العمر : 37
الموقع الموقع : https://maleem-mansaya.yoo7.com
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : الــــــــنـــــــــت
المزاج : اخر شقاااااااااوة

شرح أحاديث من كتاب النكاح من صحيح البخاري Empty
مُساهمةموضوع: تابـــــــــــــع   شرح أحاديث من كتاب النكاح من صحيح البخاري I_icon_minitimeالأحد نوفمبر 07, 2010 10:24 am

باب لا يتزوج أكثر من أربع



قال البخاري رحمه الله تعالى : باب لا يتزوج أكثر من أربع لقوله تعالى: مَثْنَى وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ وقال علي بن الحسين عليهما السلام: يعني مثنى أو ثلاث أو رباع.
وقوله جل ذكره: أُولِي أَجْنِحَةٍ مَثْنَى وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ ؛ يعني مثنى أو ثلاث أو رباع.
قال: أبو عبد الله حدثنا محمد أخبرنا عبدة عن هشام عن أبيه عن عائشة -رضي الله تعالى عنها- وَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تُقْسِطُوا فِي الْيَتَامَى قالت: هي اليتيمة تكون عند الرجل وهو وليها؛ فيتزوجها على مالها ويسيء صحبتها ولا يعدل في مالها؛ فليتزوج ما طاب له من النساء سواها مثنى وثلاث ورباع .





أحل الله تعالى للرجل أن يتزوج واحدة، وإن شاء تزوج اثنتين، وإن شاء تزوج ثلاثا، وإن شاء أربعة، ولا يزيد على الأربع؛ وذلك لأنه قد يشق عليه العدل والتسوية فيما زاد على الأربع, فجعل له هذا الحد.
دليل ذلك هذه الآية وهي قوله تعالى: وَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تُقْسِطُوا فِي الْيَتَامَى فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ المعنى: ثنتين أو ثلاث أو أربع، وتكون الواو بمعنى أو أي: لا تنكحوا أكثر من أربع؛ فإن خفتم أن لا تعدلوا بين الثنتين فاقتصروا على واحدة: فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً .
إنما يباح له الزيادة على الواحدة إذا وثق بأنه سوف يعدل بينهن؛ يعدل في القسم, ويعدل في النفقة, ويعدل في المبيت وفي الجلوس عندهن ونحو ذلك من الأشياء الظاهرة, وأما القلب فلا يستطيع العدل فيه؛ فإن القلوب بيدي علام الغيوب.
استثني من ذلك النبي -صلى الله عليه وسلم- فأحل الله له أكثر حيث جمع بين تسع، وهذا من خصائصه؛ ولذلك قال الله تعالى: خَالِصَةً لَكَ مِنْ دُونِ الْمُؤْمِنِينَ قَدْ عَلِمْنَا مَا فَرَضْنَا عَلَيْهِمْ فِي أَزْوَاجِهِمْ أي: قد أعلمناهم وأخبرناهم بما فرضنا، حيث حددنا لهم أربعة.
ودليل أن هذه الآية تدل على الأربع قوله تعالى: جَاعِلِ الْمَلَائِكَةِ رُسُلًا أُولِي أَجْنِحَةٍ مَثْنَى وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ أي: أن الملائكة لهم أجنحة فمنهم من له جناحان، ومنهم من له ثلاثة، ومنهم من له أربعة، وليس المعنى: أن هذا للحصر، وقد ورد أن جبريل له ستمائة جناح؛ ولكن هكذا أخبر الله أن منهم من أُولِي أَجْنِحَةٍ مَثْنَى وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ أي: اثنين وثلاثة وأربعة.
فالحاصل أن الله تعالى أباح للرجال أن يتزوجوا الأربع أو أقل بشرط العدل؛ وذلك لأن الواحدة قد لا تعف الرجل؛ فإنه بحاجة إلى من يعفه؛ الواحدة قد يعتريها مرض، ويعتريها سفر ويعتريها حيض ونفاس وما أشبه ذلك؛ فأبيح له أن يتزوج اثنتين، وقد لا تعفه اثنتان فيتزوج ثلاثا، وقد لا تعفه ويحتاج إلى أربع.
وقد يكون قصده من الزوجتين أو الثلاث أن يعف الزوجتين، فقد يكون هناك زوجة متأيمة أو مترملة ليس لها زوج؛ فيحسن إليها ويضمها إليه ويتزوجها، فكونها مع ضرة واحدة أو اثنتين خير لها من أن تبقى أيما ليس لها من يضمها ولا من يعفها؛ فيحسن إلى نفسه وكذلك إلى تلك المرأة أو أولئك النساء.
كذلك أيضا قد يرغب في الأولاد؛ قد لا تنجب زوجته الأولى أو يكون أولادها إناثا فيحب أن يتزوج, قد يحب كثرة الأولاد الذين ينفعونه في حياته وبعد مماته؛ فله أن يتزوج إلى هذا العدد.
كانوا في الجاهلية يتزوجون بغير عدد, فذكروا أن غيلان أسلم وعنده عشر؛ فقال له -صلى الله عليه وسلم- اختر أربعا وفارق سائرهن فاختار منهن أربعة، فجاء الإسلام بالاقتصار على أربع.
وذلك لا شك من محاسن الإسلام؛ فالناس الآن -يعني- الجاهليون يبيحون عددا كثيرا, وفي ذلك ضرر على الزوج حيث لا يستطيع العدل، وفيه أيضا ضرر على النساء حيث إنه لا يعدل بينهن, بل يبقى كثير منهن يلاقين من صعوبة ويلاقين غبنا إذا رأته هذه يميل مع الأخرى أو لا يأتيها إلا بعد مدة طويلة, وأما الجاهلية فإنهم يأخذون بلا عدد فنهى الله تعالى عن ذلك.
جاء في هذه الأزمنة هؤلاء المقلدون, المغرمون بما يقوله الكفار وأعداء الله، فقالوا: لا يجوز للرجل أن يتزوج أكثر من واحدة، وقاسوه على المرأة؛ قالوا: كما أن المرأة لا يكون لها زوجان، فالرجل لا يكون له زوجتان, وصاروا يعاقبون من يتزوج زوجة أخرى؛ فيخالفون الشرع الذي أباح الله فيه الزواج بالأربع، ويمنعون ما أحل الله؛ فيحلون ما حرم الله ويحرمون ما أحل الله.
دليل ذلك من السنة الحديث الذي قد تقدم، قالت عائشة في قول الله تعالى: وَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تُقْسِطُوا فِي الْيَتَامَى فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ تقول: هو الرجل تكون عنده اليتيمة فيرغب في مالها وجمالها ولا يقسط لها لا يعطيها حقها ولا يعدل معها احتقارا لها؛ فنهوا عن ذلك، وقيل لهم: إذا خفتم من الميل ومن الجور ومن الظلم في اليتامى فاعدلوا عنهم وانكحوا غيرهن انكحوا اثنتين أو ثلاثا أو أربعا، ولا تظلموا هذه اليتيمة, فذكرت عائشة أن للرجل أن يتزوج إلى أربع أخذا من هذه الآية.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://maleem-mansaya.yoo7.com
جناب السفير سمسم

شرح أحاديث من كتاب النكاح من صحيح البخاري Stars13
جناب السفير سمسم


الجنس : ذكر الابراج : العقرب الأبراج الصينية : النمر
عدد المساهمات : 638
تاريخ الميلاد : 09/11/1986
تاريخ التسجيل : 12/11/2009
العمر : 37
الموقع الموقع : https://maleem-mansaya.yoo7.com
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : الــــــــنـــــــــت
المزاج : اخر شقاااااااااوة

شرح أحاديث من كتاب النكاح من صحيح البخاري Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح أحاديث من كتاب النكاح من صحيح البخاري   شرح أحاديث من كتاب النكاح من صحيح البخاري I_icon_minitimeالأحد نوفمبر 07, 2010 10:25 am

باب وَأُمَّهَاتُكُمُ اللَّاتِي أَرْضَعْنَكُمْ ويحرم من الرضاعة ما يحرم من النسب




باب : وَأُمَّهَاتُكُمُ اللَّاتِي أَرْضَعْنَكُمْ ويحرم من الرضاعة ما يحرم من النسب.
قال أبو عبد الله حدثنا إسماعيل قال: حدثني مالك عن عبد الله بن أبي بكر عن عمرة بنت عبد الرحمن أن عائشة رضي الله تعالى عنها زوج النبي صلى الله عليه وسلم أخبرتها: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان عندها، وأنها سمعت صوت رجل يستأذن في بيت حفصة قالت: فقلت: يا رسول الله هذا رجل يستأذن في بيتك؛ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: أراه فلانا لعم حفصة من الرضاعة قالت عائشة لو كان فلان بن فلان حيا لعمها من الرضاعة دخل علي؟ فقال: نعم. الرضاعة تحرم ما تحرم الولادة .
قال أبو عبد الله حدثنا مسدد حدثنا يحيى عن شعبة عن قتادة عن جابر بن زيد عن ابن عباس قال: قيل للنبي صلى الله عليه وسلم: ألا تتزوج ابنة حمزة قال: إنها ابنة أخي من الرضاعة .
وقال بشر بن عمر حدثنا شعبة سمعت قتادة سمعت جابر بن زيد مثله.
قال أبو عبد الله حدثنا الحكم بن نافع قال أخبرنا شعيب عن الزهري قال أخبرني عروة بن الزبير أن زينب بنت أبي سلمة أخبرته أن أم حبيبة بنت أبي سفيان أنها قالت: يا رسول الله انكح أختي بنت أبي سفيان. قالت: فقال: أوتحبين ذلك؟ فقلت: نعم، لست لك بمخلية وأحب من شاركني في خير أختي؛ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: إن ذلك لا يحل لي. قلت: والله يا رسول الله فإنا نتحدث أنك تريد أن تنكح بنت أبي سلمة ؛ قال: بنت أم سلمة؟ قلت: نعم؛ فقال: لو أنها لم تكن ربيبتي في حجري ما حلت لي إنها لابنة أخي في الرضاعة أرضعتني, وأبا سلمة ثويبة فلا تعرضن علي بناتكن ولا أخواتكن .
قال عروة وثويبة مولاة أبي لهب وكان أبو لهب أعتقها فأرضعت النبي -صلى الله عليه وسلم- فلما مات أبو لهب أريه بعض أهله بشر حيبة قال: له ماذا لقيت؟ قال أبو لهب لم ألق بعدكم غير أنني سقيت بعتاقتي ثويبة .



هذه الأحاديث تتعلق بالرضاع، ومعناه إرضاع المرأة طفلا أو طفلة في سن الرضاع؛ فإذا أرضعته الرضاع المحرم، أصبحت أمه من الرضاع وزوجها أباه من الرضاع؛ دليل ذلك قول الله تعالى: وَأُمَّهَاتُكُمُ اللَّاتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ مِنَ الرَّضَاعَةِ .
في الحديث الأول سمع النبي صلى الله عليه وسلم- رجلا يقرع البيت على حفصة في بيت حفصة بنت عمر فأنكر صوته، فقالت إحدى زوجاته: هذا رجل يقرع بيتك أو يستأذن في بيتك فقال: لعله فلان عم حفصة من الرضاع؛ يعني أخو أبيها من الرضاع، تقول عائشة فقلت: لو كان فلان حيا لدخل علي؟ قال: نعم عم لها كان قد مات: فقال: نعم، إن الرضاعة تحرم ما تحرم الولادة أي ما يحرم من النسب.
ورد هذا أيضا في عدة أحاديث: يحرم من الرضاع ما يحرم من النسب ؛ أي كل قريب من النسب يحرم مثله من الرضاع, فالمرضعة تكون مثل الأم سماها الله تعالى أمًّا: وَأُمَّهَاتُكُمُ اللَّاتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ مِنَ الرَّضَاعَةِ زوجها الذي هو صاحب اللبن الذي حملت من وطئه يكون والد ذلك الرضيع، يكون أبوه من الرضاع.
أولاد تلك المرأة التي أرضعت أولادها ذكورا وإناثا إخوة لذلك الرضيع، ولو تعدد آباؤهم لو كان لها أولاد من الزوج الأول، ومن الزوج الثاني، ومن الزوج الثالث، فكلهم إخوة لذلك الرضيع.
أولاد زوجها من غيرها إخوة أيضا لذلك الرضيع؛ وذلك لأنهم أولاد أبيه من الرضاع.
إخوان المرضعة أخوال الرضيع، أخوات المرضعة خالات الرضيع.
كذلك إخوان زوجها أعمام الرضيع، أخوات زوجها عمات الرضيع.
فكذلك بنات أولادها بنات أخيه، يكون هو عمهم، يقول لبنت أخته أو بنت أخيه: أنت بنت أخي من الرضاعة، أنت بنت أختي من الرضاعة، أرضعتني جدتكِ أرضعتني جدتكْ، أنت أخي, جدتك أم أمك جدتك أم أبيك هي التي أرضعتني؛ فأنت ابن أخي وأنا عمك.
وكذلك بنات أخته يقول: أنا خالك من الرضاعة.
فتحرم المرضعة وكذلك بناتها، وكذلك عماتها وخالتها، وعمات الزوج وخالات الزوج يعتبرون عمات للرضيع، أمه وأمها التي هي جدته، وأختها وبنت أختها، وبنت أخيها وأخت زوجها وبنت أختها، وبنت أخيها.
كما يحرم أولئك من النسب؛ أنت تعرف مثلا أن أخواتك من أبويك أو من أحدهما محارم لك، وكذلك بنات أخواتك, وبنات إخوانك, أنت عمهن أو أنت خالهن، وكذلك بنات بناتك، وبنات بنات أولادك ونحو ذلك كلهم أنت جدهم, أو أنت خالهم أو عمهم.
وكذلك جداتك أمهات أبيك وأمهات أمك وأمهات أجدادك كلهن محارم لك؛ فكذلك من الرضاع.
ثم في هذا الحديث أنه -صلى الله عليه وسلم- عرض عليه أن يتزوج بنت عمه التي هي بنت حمزة حمزة لما مات قتل سنة اثنتين كانت بنته بمكة عند أمها ولما دخل النبي -صلى الله عليه وسلم- مكة سنة سبع لعمرة القضية, تبعته بنت حمزة فأتوا بها إلى المدينة فعرضوا عليه أن يتزوجها؛ فأخبر بأنها لا تحل له؛ وذلك لأن أباها أخوه من الرضاع.
يقول: أرضعتني وحمزة ثويبة أرضعته؛ فيكون حمزة أخاه مع أنه عمه؛ فلا تحل له بنته.
كذلك أيضا قصة أبي سلمة وكذلك قصة أم حبيبة أم حبيبة بنت أبي سفيان إحدى زوجات النبي صلى الله عليه وسلم عرضت عليه أن يتزوج أختها معها فقال لها: تحبين أن أتزوج أختك معك فقالت: نعم. لست لك مخلية لست بمنفردة بك، لا بد من شركاء وإذا كان لي شركاء فأحق من يشاركني وأحب من يشاركني في الخير أختي فأريد أن تتزوج أختي, فأخبر بأنها لا تحل؛ لا يحل له أن يجمع بين الأختين, كما لا يحل لغيره؛ لقوله تعالى: وَأَنْ تَجْمَعُوا بَيْنَ الْأُخْتَيْنِ .
فذكرت أنهم سمعوا قالت: كنا نتحدث أو نسمع أنك تريد أن تتزوج زينب بنت أبي سلمة فأكد وقال: بنت أم سلمة قالت: نعم. أم سلمة إحدى أمهات المؤمنين, وبنتها زينب ربيبة النبي -صلى الله عليه وسلم-؛ وذلك لأنه لما مات أبو سلمة تزوج أم سلمة ؛ فأصبح أولاده يتامى في حجر النبي -صلى الله عليه وسلم- ومنهن هذه البنت التي اسمها زينب .
فأخبر بأنها تحرم عليه لسببين. السبب الأول: أنها ربيبته لقوله تعالى: وَرَبَائِبُكُمُ اللَّاتِي فِي حُجُورِكُمْ .
السبب الثاني: أنها بنت أخيه من الرضاعة أي: أبو سلمة الذي هو والدها أخو النبي -صلى الله عليه وسلم- من الرضاعة، لم يرضع من أمه ولم يرضع أبو سلمة من أم النبي -صلى الله عليه وسلم- ولكن اجتمعا في رضاعهما من ثويبة أرضعتني وأبا سلمة ثويبة .
ثويبة مولاة مملوكة لأبي لهب وقالوا: إنها جاءت إلى أبي لهب فبشرته بأنه ولد لأخيك ولد؛ يعني النبي -صلى الله عليه وسلم- لما بشرته ففرح بذلك وأعتقها، ولما أعتقها أصبحت مولاة لهم، وتزوجت وولد لها، وأصبحت ذات لبن فأرضعت النبي -صلى الله عليه وسلم- وأرضعت أبا سلمة وأرضعت أيضا على الصحيح حمزة ؛ فكانوا إخوة من الرضاع أمهم التي أرضعتهم واحدة؛ فبذلك لا تحل زينب للنبي -صلى الله عليه وسلم- ولو لم يتزوج أمها، بنت أخيه من الرضاعة.
ذكروا أن أبا لهب لما قتل أو مات رآه بعض أهله في شر حيبة أي: رأوه في مظهر سيئ؛ لأنه كافر, فقال: ما لقيت بعدكم خيرا إلا أني سقيت في هذه لعتقي ثويبة ؛ سقي ماء في نقرة الكف لإعتاقه ثويبة .
فالحاصل أن الرضاع يحرم القرابة الذين هم أقارب للمرضعة.
ثم اشترطوا في الرضاع: أن يكون في الحولين؛ فرضاع الكبير لا يحرِّم؛ إذا فطم بعد الحولين فلا يحرم رضاعه.
كذلك أيضا: لا بد من خمس رضعات أو أكثر. والرضعة هي: إمساك الثدي والامتصاص إلى أن يتركه أو ينزع منه فتحسب رضعة، فإذا عاد وأمسكه وامتصه فهي رضعة ثانية حتى يتم بذلك خمس رضعات، وما أقل من الخمس فلا يسمى رضعات, ولا تكون أُمًّا لذلك الرضيع.


تابــــــــــع بقى الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://maleem-mansaya.yoo7.com
جناب السفير سمسم

شرح أحاديث من كتاب النكاح من صحيح البخاري Stars13
جناب السفير سمسم


الجنس : ذكر الابراج : العقرب الأبراج الصينية : النمر
عدد المساهمات : 638
تاريخ الميلاد : 09/11/1986
تاريخ التسجيل : 12/11/2009
العمر : 37
الموقع الموقع : https://maleem-mansaya.yoo7.com
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : الــــــــنـــــــــت
المزاج : اخر شقاااااااااوة

شرح أحاديث من كتاب النكاح من صحيح البخاري Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح أحاديث من كتاب النكاح من صحيح البخاري   شرح أحاديث من كتاب النكاح من صحيح البخاري I_icon_minitimeالأحد نوفمبر 07, 2010 10:26 am

باب من قال: لا رضاع بعد حولين



باب من قال: لا رضاع بعد حولين لقوله تعالى: حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَنْ يُتِمَّ الرَّضَاعَةَ وما يحرم من قليل الرضاع وكثيره.
قال أبو عبد الله حدثنا الوليد حدثنا شعبة عن الأشعث عن أبيه عن مسروق عن عائشة رضي الله عنها: أن النبي -صلى الله عليه وسلم- دخل عليها وعندها رجل فكأنه تغير وجهه كأنه كره ذلك، فقالت: إنه أخي فقال: انظرن من إخوانكن فإنما الرضاعة من المجاعة .
باب لبن الفحل .
قال أبو عبد الله حدثنا عبد الله بن يوسف أخبرنا مالك عن ابن شهاب عن عروة بن الزبير عن عائشة رضي الله عنها: أن أفلح أخا أبي القعيس جاء يستأذن عليها وهو عمها من الرضاعة بعد أن نزل الحجاب؛ فأبيت أن آذن له, فلما جاء رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أخبرته بالذي صنعت فأمرني أن آذن له .


ذكرنا من شروط تحريم الرضاع: أن يكون في الحولين؛ ورد ذلك في رواية؛ لأن الله تعالى حدد الرضاع بحولين: وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلَادَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أي: بعد تمام الحولين يستغني الطفل عن الرضاع عادة؛ لأنه يأكل ويشرب؛ يعني يقبل الطعام فلا حاجة إلى إرضاعه، وكذا قال تعالى: وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ ؛ فصاله يعني إرضاعه؛ فلا يحرم الرضاع الذي يكون بعد الكبر، هذا هو المعتمد.
وأما قصة سهلة امرأة أبي حذيفة أنها أرضعت سالما خمس رضعات، وأنها أصبحت تكشف له مع كونه رجلا، فذلك من خصائصها، وذلك لأنها رأت الضرورة داعية إلى أنه يدخل عليها لكونه مولى عندهم.
فالأحاديث دالة على أن الرضاع في الكبر لا يحرم.
في هذه القصة، في القصة الأولى دخل النبي -صلى الله عليه وسلم- على عائشة وعندها رجل فاستنكر أن يخلو بها ذلك الرجل؛ فأخبرته بأنه أخوها من الرضاعة، فأكد عليها وقال: انظرن من إخوانكن؛ فإنما الرضاعة من المجاعة ؛ يعني الرضاعة المحرمة هي الرضاع الذي يدفع به الجوع؛ أي إذا ارتضع شبع, يكون ذلك الرضاع غذاء له يدفع الجوع, ومعلوم أن رضاع الكبير لا يغنيه عن الأكل عادة؛ فلذلك لا بد أنه يكون الرضاع المحرم هو الرضاع في سن الصغر؛ أي قبل الفطام.
في حديث آخر أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: لا يحرم من الرضاع إلا ما أنبت اللحم وأنشز العظم وكان في الحولين ؛ أنبت اللحم يعني الرضاع الذي يكون غذاء ينبت به اللحم، فإن اللحم ينبت على الغذاء على الطعام والشراب والغذاء ونحوه. وأنشز العظم؛ يعني كبر به العظم أي عظام الطفل تنشز أي ترتفع وتعلو بذلك الغذاء؛ فدل على أنه لا يحرم الرضاع في الكبر.
وأما القصة الثانية فذكرت عائشة أن أفلح أخا أبي القعيس استأذن عليها، ولما استأذن منعته؛ فقال: ائذني لي فأنا عمك، أرضعتك امرأة أخي بلبن أخي؛ فلم تأذن له. وجاء النبي -صلى الله عليه وسلم-؛ فقالت إن أخا أبي القعيس ليس هو أرضعني، وإنما أرضعتني امرأة أبي القعيس .
فقال: إنه عمك. يعني قوله: أرضعتك امرأة أخي بلبن أخي؛ أرضعته امرأة أبي القعيس فصارت امرأة أبي القعيس أمه, وصار أبو القعيس أبا عائشة وصار أفلح الذي هو أخو أبي القعيس عمها -أخو أبيها من الرضاع-؛ فأمرها أن تأذن له.
فدل على أن أقارب الزوج؛ يعني إخوانه يكونون أعماما لذلك الرضيع، أخواته عمات لذلك الرضيع، وكذلك إخوان المرضعة وأخواتها أخوال وخالات؛ لذلك الرضيع، وكذلك بنات الزوج وبنات الزوجة، وأولادهم جميعا ذكورا وإناثا إخوة له وكذا فروعهم.


تابـــــع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://maleem-mansaya.yoo7.com
جناب السفير سمسم

شرح أحاديث من كتاب النكاح من صحيح البخاري Stars13
جناب السفير سمسم


الجنس : ذكر الابراج : العقرب الأبراج الصينية : النمر
عدد المساهمات : 638
تاريخ الميلاد : 09/11/1986
تاريخ التسجيل : 12/11/2009
العمر : 37
الموقع الموقع : https://maleem-mansaya.yoo7.com
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : الــــــــنـــــــــت
المزاج : اخر شقاااااااااوة

شرح أحاديث من كتاب النكاح من صحيح البخاري Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح أحاديث من كتاب النكاح من صحيح البخاري   شرح أحاديث من كتاب النكاح من صحيح البخاري I_icon_minitimeالأحد نوفمبر 07, 2010 10:29 am

باب شهادة المرضعة



باب شهادة المرضعة.
قال أبو عبد الله حدثنا علي بن عبد الله قال: حدثنا إسماعيل بن إبراهيم أخبرنا أيوب عن عبد الله بن أبي مليكة قال حدثني عبيد بن أبي مريم عن عقبة بن الحارث قال وقد سمعته من عقبة لكني لحديث عبيد أحفظ، قال: تزوجت امرأة فجاءتنا امرأة سوداء فقالت: أرضعتكما, فأتيت النبي -صلى الله عليه وسلم- فقلت: تزوجت فلانة بنت فلان فجاءتنا امرأة سوداء فقالت لي: إني قد أرضعتكما, وهي كاذبة؛ فأعرض عني, فأتيته من قبل وجهه قلت: إنها كاذبة، قال: كيف بها وقد زعمت أنها قد أرضعتكما, دعها عنك وأشار إسماعيل بإصبعيه السبابة والوسطى يحكي أيوب .



هذه أيضا قصة عقبة بن الحارث كان بمكة تزوج امرأة يقال لها: أم يحيى بنت أبي إهاب وقبل أن يدخل بها وبعد العقد جاءت إليهم أمة سوداء مملوكة سوداء, فادعت أنها قد أرضعت عقبة وأرضعت زوجته؛ فيكونان أخوين فلا تحل له أم يحيى .
أنكر ذلك عقبة بن الحارث وقال: ما أذكر أنك أرضعتني، ولا أخبرتني، ولا أعلم ذلك، ولم تخبريني قبل ذلك, فخاف أنها كاذبة ولكن توقف في هذا النكاح مخافة أنها صادقة، ورحل من مكة إلى المدينة ليستفصل؛ فأخبر النبي صلى الله عليه وسلم.
لما أخبره قال: إنها كاذبة؛ سكت عنه, فسأله مرة ثانية فسكت، فسأله مرة ثالثة وقال: إنها كاذبة، إنها تكذب؛ فقال: كيف وقد قيل؟ كيف وقد زعمت؛ زعمت أنها أرضعتكما، دعها عنك؛ مخافة أن تكون صادقة أي فيها شبهة, فابتعد عن الشيء الذي فيه شبهة. إن كانت صادقة فإنها أختك لا تحل لك، وإن كانت كاذبة فإثمها عليها وكذبها عليها, والتمس غيرها, فلم يجد بدا أن يطيع النبي صلى الله عليه وسلم؛ ففارق أم يحيى بنت أبي إهاب وتزوجت غيره.
فدل على أنها تقبل شهادة المرضعة إذا شهدت وقالت: قد أرضعت فلانا، أو أرضعت فلانة أو أرضعتهما معا، فإنها تقبل شهادتها؛ لأن هذا شيء يخفى على الناس، وغالبا أنه لا يشهد عليه، قد تجد هذا الطفل يبكي فترضعه، فإذا أرضعته ولم يكن عندها أحد تشهده، فتقبل شهادتها وحدها.
يقول العلماء: إن كانت كاذبة فعليها كذبها, وقال بعضهم: إذا كانت كاذبة وقصدها الحسد والتفريق بين الزوجين؛ فلا بد أن تعاقب عقوبة دنيوية حتى قال بعضهم: إنه يمكن أن تبيض ثدياها؛ يعني يصيبها برص وتبيض، ويكون ذلك عقوبة عادلة.
وبكل حال يدل على قبول شهادة امرأة واحدة، ولو لم تكن المرضعة؛ فلو ماتت المرضعة، وقالت أختها: أنا أشهد أن أختي قد أرضعت هذا الرجل أو أرضعت هذه المرأة؛ قبلت شهادتها؛ لأن هذا شيء لا يعرف إلا من قبل النساء، الأمور التي لا يطلع عليها الرجال تقبل فيها شهادة النساء.


http://montada.rasoulallah.net/salat.mp3


وانتهاء الموضوع بالحمدلله

بالتوفيق

اخوكم / جناب السفير سمسم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://maleem-mansaya.yoo7.com
 
شرح أحاديث من كتاب النكاح من صحيح البخاري
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سلسلة شرح كتاب الكلم الطيب للشيخ عبدالرزاق بن عبدالمحسن العباد حفظه الله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى معالم منسية :: كــلام فــى الــديــن :: تفاسيير وأحاديث وكتاب الله-
انتقل الى: